إحياء النموذج في الشعر العربي الحديث قصيدة "أريج المسك" لمحمد بن إبراهيم مثالا
|
عبد المجيد العابد
|
التأطير ابتدأ عصر النهضة عربيا مع لقاء العالم العربي الإسلامي مع نظيره الغربي، طرح على سؤال النهضة مفاده: لماذا تقدم الغرب وتأخرنا نحن العرب؟ وهو في طبيعته استشكال يصور هول صدمة الحداثة التي لا زلنا نعيشها إلى اليوم، وقد نتج عن محاولة الإجابة عن هذا السؤال الإشكالي ظهور تيارين على طرفي نقيض: تيار سلفي يدعو إلى التأسي بالسلف وحذوه، وتيار ليبرالي ينتصر إلى الأخذ بتلابيب الحداثة الغربية. برز من داخل هذا الزخم الفكري مجموعة من الشعراء دعوا إلى تقليد السلف، عرف توجههم الشعري بخطاب الإحياء، اتسم بالمحاكاة الأقدمين، وبتجاوز مثالب شعر الانحطاط، حيث أزالوا عن الشعر كل ما طمس رواءه من أصباغ الصياغة البديعية مستبدلين البيان بالبديع، فما فتئ أن قلد رواده نماذج فحول الشعراء، محافظين على عمود العربي القديم، كما يراها أبو الحسن المرزوقي ، من حيث شرف المعنى وصحته، وجزالة اللفظ واستقامته، والإصابة في الوصف، والمقاربة في التشبيه، ومناسبة المستعار منه للمستعار له، والتحام أجزاء النظم، ومشاكلة اللفظ للمعنى وشدة اقتضائهما للقافية. وقد روج لهذا البعث مجموعة من النقاد الذين استلهموا مبادئ النهضة الأدبية من عيون التراث الشعري والنقدي العربيين، كحسين المرصفي وناصف اليازجي وأديب إسحاق. ويبقى البارودي أكثر شعراء النهضة تمثيلا لخطاب الإحياء، والباقي كل عليه أمثال: أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ومحمد بن إبراهيم ومحمد الحلوي وعلال الفاسي، وغيرهم من الشعراء الذين تشجموا هذا الخطب الجلل، فكان أن استعاد الشعر قوامه واستوى على سوقه، ممتثلا لمتانته التي عهدناها في قديم الشعر العربي، التي شكلت شاهدا أمثل لفحولته وفتوته. ومن الأصول التي حاول شعراء النهضة إحياءها نذكر: • اللغة: حيث التزم فيها الشعراء الطبع، عوض التصنع والزخارف البديعية، والجزالة والمتانة وتجنب حوشي الألفاظ، والتعبير بدقة عن المعاني المرادة. • البناء: راعى فيه الشعراء تعدد الأغراض داخل القصيدة، وحسن التخلص بينها، والبدء بمقدمة طللية في الغالب، واعتماد وحدة الوزن والقافية والروي وتناظر الجزئين. • الصورة: تبنى على عناصر الحياة الاجتماعية، وعلى المقاربة في التشبيه ومناسبة المستعار منه للمستعار له، والحسية والسهولة في الإدراك. • القيم: من القيم الثابتة التي تمثلها الشعراء: قيم النبل والشجاعة والقناعة والزهد والكرم، وكلها تجمع في قيمة القيم: قيمة المروءة.
التحليل يعتبر خطاب إحياء النموذج خطابا حاول فيه الشعراء الإحيائيون العودة إلى أصول القصيدة العربية القديمة، فاستوحوا منها مضامينهم الشعرية، وحاكوا الشعراء الأقدمين في شكلها، ويعد محمود سامي البارودي حامل لواء شعر إحياء النموذج، اقتفاه في ذلك أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، ويعتبر شاعرنا محمد بن إبراهيم ممثلا لهذه المدرسة بالمغرب، كما توضحه قصيدته"أريج المسك" مناط التحليل. فإلى أي حد استطاع شاعرنا تمثيل خطاب إحياء النموذج في قصيدته شكلا ومضمونا؟ يتضح من خلال النظرة البصرية للنص أنه يبدو محاكيا للقصيدة العمودية التقليدية، فقد اعتمد شاعر الحمراء نظام الشطرين المتناظرين ووحدة الوزن ووحدة القافية ووحدة الروي والتصريع في المطلع. جاء العنوان "أريج المسك" من الناحية التركيبية جملة اسمية، فأريج خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا أو هذه، وهو مضاف والمسك مضاف إليه مجرور، أما من الناحية الدلالية فأريج يعني انتشارا لرائحة مرتبطة بالمسك تكون بالضرورة طيبة لطيب الأصل. فما مقصدية الشاعر من هذا التضايف؟ وما علاقة ذلك بمضمون النص؟ أكدت الرؤية البصرية أننا إزاء قصيدة تقليدية، فهل يتحقق ذلك أيضا على مستوى المضمون؟ استهل الشاعر قصيدته بذكر معاناته وشكواه من أعادي الدهر الرديء، الذي دفع بحياته إلى القساوة والكآبة، منتقلا إلى التماس العذر من صحبه وأخلائه، ليفرد نظمه بعدها لإبراز خصاله الحميدة، المتمثلة في امتلاكه لناصية الإبداع، وأن له شأوا عظيما في نظم الشعر وتقصيد القريض، رادفا ذلك بافتخاره واعتزازه بأهله وجاهه وأخلاقه، منتهيا بالنصح للناس تخليدا لذكراه وتحصينا لمحاسن الأخلاق. ويمكن أن نستجمع هذه المضامين جميعها في نواة دلالية مفادها أن الشاعر يسفر عن معاناته لأصحابه وافتخاره بنفسه وإسداء النصح للآخرين. إذا كانت النظرة البصرية تجعل النص إحيائيا، فإن المضامين والأغراض لم تخرج عن هذا المنحى، فقد ركن محمد بن إبراهيم إلى الاعتماد على تعدد أغراض القصيدة بين الشكوى والافتخار والنصح والإرشاد محسنا التخلص بينها، إن التعدد في الأغراض خاصة الشعرين الإحيائي والقديم. استند شاعرنا في إبراز هذه المضامين المختلفة المتعددة إلى معجم تتخلله بعض الألفاظ التي تمتح من معين اللغة التراثية القديمة من قبيل: (صارم، العضب، القعب، مناجيد، أقيال...)، إنه معجم تقليدي وسيط يجمع بين الجزالة والمتانة، تتوزعه ثلاثة حقول دلالية: الأول مرتبط بالشكوى، نمثل له بالألفاظ الآتية: (دعوني، أحزاني، يسوؤني، خطب، مدهي ...)، وحقل الفخر، نمثل له بما يلي: (أتيه، أزهو، شامخ الأنف، تعرفني الأخلاق...)، وحقل الموعظة والحكمة، يمكن أن نمثله بـ:(تابع، يشكرك، ذكره، فضيلة، أذكرهم، أريج المسك...). تربط بين هذه الحقول علاقة تضافر، نسجل فيها هيمنة حقل الافتخار على باقي الحقول الدلالية الأخرى، وذلك لأن مراد الشاعر هو إبراز خصاله وفخره بنفسه وتمجيد ذاته، والحقلان الآخران ليسا إلا خادمين له. هذا من الناحية المعجمية التي نجد الشاعر جارا فيها القدماء، أما من الناحية البلاغية فقد اعتمدت الصورة الشعرية في النص مباحث البلاغة القديمة من تشبيه وكناية واستعارة ومجاز، وهي في أغلبها مفردة طرفاها حسيين، كما أن لها وظيفة وحيدة في القصيدة هي الوظيفة التزيينية، ففي البيت 17 ورد تشبيه في قوله:(حديثهم كأنفاس زهر الروض)، حيث شبه حديث أصحابه في حسنه كأنفاس الروض في رائحته، وهي صورة مفردة. ورد في البيت السادس استعارة في قوله: (تعرفني الأخلاق) على سبيل الاستعارة المكنية، حيث حذف المستعار منه (الإنسان)، وأبقي على أحد لوازمه (المعرفة)، وهي أيضا استعارة مركبة تجمع بين طرفين مختلفين: الأول حسي والثاني مجرد، ومثلها الاستعارة في قوله(تعرفني الآداب) من البيت نفسه، وتحضر في البيت الخامس كناية في قوله:(شامخ الأنف)، حيث كنى عن عزته ووجاهته بشموخ أنفه. وبموازاة باقي العناصر السالفة، فقد اقتفى الشاعر في الصورة الشعرية مسالك القدماء اعتمادا على مباحث البلاغة القديمة، أما الأساليب فيمكن أن نميز فيها بين أسلوبين: إنشائي وخبري، فالأول ما لم يحتمل الصدق والكذب، والثاني ما احتملهما معا، فمحمد بن إبراهيم يستعمل الأول في المواطن الوجدانية الانفعالية، ويعتمد الثاني في الإخبار عن معاناته الدائبة والإفصاح عن فخره بنفسه وعلاقته بصحبه، نذكر من قبيل الأول أسلوب النداء في البيت الأول، أتى على سبيل الإنشاء الطلبي، نضيف إلى هذا المثال قوله:(فلا تذكروا)، وهو أسلوب إنشائي يفيد النهي، بالإضافة إلى أسلوب الأمر في قوله:(فثابر على كسب المحامد). يستعمل شاعرنا الأسلوب الخبري في معظم أبيات القصيدة، لأن هدفه الأساس هو الإخبار عن خصاله ومجده وغيرهما. نظم الشاعر قصيدته، من الناحية الإيقاعية خارجيا، على وزن بحر الطويل، وهو من البحور الخليلية الطويلة المركبة(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن×2) تنسجم حشرجته وقوته مع غرض النص الرئيس(الفخر)، كما اعتمد الشاعر وحدة القافية، فهي مطلقة رويها متحرك، ومتواترة حيث ما بين ساكنيها حركة واحدة، والروي موحد أيضا، اعتمد فيه بن إبراهيم حرف الباء، وهو من الحروف المجهورة الشديدة يناسب جهر الشاعر بخصاله، إنه داعم لغرض الفخر. وقد صرع صاحب النص مطلع القصيدة إذ العروض والضرب متماثلتان. هذا من حيث الإيقاع الخارجي، أما فيما يتعلق بالإيقاع الداخلي للنص، فنميز فيه بين التكرار والتوازي، فالأول يتميز بتكرار حروف بعينها أهمها روي القصيدة تكرر أكثر من ثلاثين مرة، ثم حرف السين، وهو من الحروف المهموسة الرخوة مرتبط بالصفير خادم لغرض الشكوى. ولم يقف التكرار عند حدود الحرف، بل تعداه إلى تكرار بعض الصرفيات (دموع، سكبتها، سكب، تعرفني..)، وهذا التكرار يلعب دورا توكيديا يزكي غرضي الفخر والشكوى، ويسهم لا محالة في خلق انسجام موسيقى النص الداخلية. نميز في التوازي بين التوازي الصرفي المتعلق ببنية الكلمات من قبيل: (القلب، الخطب، سكب، عضب، صحب، قعب...)، والتوازي التركيبي الذي نميز فيه بين التوازي التركيبي التام، والتوازي التركيبي الجزئي، يتجلى الأول في قوله: وتعرفني الأخلاق والفضل والنهى وتعرفني الآداب والعلم والكتب وهذا البيت في أصله معارضة لبيت مشهور للمتنبي: الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم ونمثل للتوازي التركيبي غير التام أو الجزئي بقوله: وما المرء إلا ذكره بفضيلة وما ذكره إلا فعاله والكسب يحضر التوازي الدلالي في مجموع الصرفيات التي تخدم الأغراض الثلاثة للنص. وقد تضافر التكرار والتوازي في خلق موسيقى داخلية للنص، أضفت عليه مسحة تزيينية نغمية خادمة لأغراضه، وتسهم في وضع المتلقي أمام مقصدية الشاعر، الذي لم يبتعد قيد أنملة عن ما ألفناه إيقاعيا في الشعر العربي القديم. يعتبر هذا النص مثالا واضحا لشعر البعث والإحياء، فشكل القصيدة الهندسي تقليدي، اعتمد فيه الشاعر نظام الشطرين المتناظرين ووحدة الوزن والقافية والروي وتصريع المطلع، كما أن شاعرنا عدد من أغراض القصيدة، وهي سمة تقليدية في القصيدة العمودية، حيث تحدث عن المعاناة والفخر والإرشاد وعارض فحول الشعراء في بعض من الأبيات، وظل معجم النص يرزح في التقليد، يمتح من معين اللغة التراثية، وما فتئت الصورة الشعرية تأخذ في القصيدة من مباحث البلاغة القديمة من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز، ولا يخرج إيقاع القصيدة سواء كان خارجيا أم داخليا عن التقليد.
القصيدة بما بيننا من حرمة أيها الصحب...............دعوني وما يقوى على حمله القلب فغني مدهي بخطب يسوءنــي...............وعيشي في هذا الزمان هو الخطب فا تنكروا مني دموعا سكبتهـا................تخفف أحزاني دموع لها سكــب أتيه وأزهــو في الأنام مجررا..............لأذيال مجد في يدي الصارم العضب وأرفع رأسي شامخ الأنف في الورى..........ولي من فعالي المال والجاه والصحب وتعرفني الأخلاق والفضل والنهى.............وتعرفني الآداب والعلـم والكتـب وإن كان لي في الشعر متعة خاطر............فورده لي عذب وربعه لي خصب قريضي توحيـه لي قريحتـي ...............فأشدو به شدوا به يخلب اللـب معانيه قد أسفرت عن لثامها ..................ويأتي ذلولا منه لي يسهل الصعب أطوف على أزهاره متنشقا ............... وأشرب من سلساله وهو لي عذب وتجثو معانيه لي خضعـــا................ وقافية عصماء لم يجدها هرب ولم أحترف يوما مديح قصائدي.................إذا جاء ذو مدح وفي يده قعب ولي خير إخوان يودون عشرتي............. ولي قد تضافى منهم الود والحب يحبونني حبا أحبهم بــــه...............فمني لهم قلب ولي منهم الود والحب أموت بهم بعدا وأنعش كلمـا................نسيما بذكراهم على خاطري هبوا مناجيد أقيال حضور لدى الندى............ ألوذ بهم في الكرب إن دهم الكرب ألباء أكياس لطيف حديثهــم.............. كأنفاس زهر الروض باكره الصوب يفوح أريج المسك إن ذكر اسمهم..............فأذكرهم والطيب يعشقه القلب وما المرء ؟إلا ذكره بفضيلـة................. ونما ذكره غلا فعاله والكسب فثابر على كسب المحامد في الورى…...... ليشكرك التاريخ والناس والرب
|
abdelmajidlaabid@hotmail.fr - شرح ديوان الحماسة (دت)، ص: ص9-11 محمد بن إبراهيم: ديوان شاعر الحمراء، روض الزيتون، ضبط وتنسيق وتعليق أحمد بنبين، الخزانة الحسنية، الرباط 2000، صص 15-16. |
|
عبد المجيد العابد (المغرب) (2009-10-30) |
تعليقات:
|
yassine /sidi aissa madinat ngar | 2013-11-03 |
merci chokran bzzaf n9adtini men l2ostada na3ima |
البريد الإلكتروني : |
noura /maroc | 2013-10-23 |
muchas gracias |
البريد الإلكتروني : |
aouatif /maroc | 2012-10-16 |
شكرا بزاف عل هاد لموضوع زوين |
البريد الإلكتروني : tifa-1994@live.fr |
aouatif /maroc | 2012-10-16 |
شكرا بزاف عل هاد لموضوع زوين |
البريد الإلكتروني : tifa-1994@live.fr |
asma /maroc | 2012-10-15 |
thank you so much |
البريد الإلكتروني : |
قض /مغرب | 2012-10-14 |
انا اشكرك |
البريد الإلكتروني : |
hanane /maroc | 2012-09-29 |
شكرا جزيل وجزاكم الله خيرا merci o muchas gracias |
البريد الإلكتروني : |
farid /maroc / tiznit | 2012-05-29 |
شكرا لك، لانك انقدتني من العقوبة |
البريد الإلكتروني : |
mohamed /maroc | 2010-10-27 |
ok bein merci |
البريد الإلكتروني : |
|
أضف تعليقك :
|
|
شركة تنظيف فلل بالرياض
ردحذفشركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف خزنات المياة بالرياض
شركة مكافحة حشرات بجازان
شركة مكافحة حشرات بالرياض 0569210311
شركة تنظيف منازل جلى بلاط
ردحذفروائع الصفرات
شركة تنظيف منازل جلى بلاط
شركة تنظيف منازل جلى بلاط
شركة الصفوات للتنظيف
شركة تنظيف منازل جلى بلاط
شركة تنظيف منازل جلى بلاط
شركة تنظيف منازل جلى بلاط بالرياض قبل الصفرات
شركة تنظيف منازل جلى بلاط
شركة تنظيف منازل جلى بلاط
good work
ردحذفgood work
v
good work
good work
good work
ردحذفgood workgood work
good work
good work
شكرا لك
ردحذفالعاب فلاش
ردحذفشركة تسليك مجاري راس التنورة
شركة تنظيف راس التنورة
شركة تنظيف بيوت راس التنورة
شركة تنظيف خزانات راس التنورة
شركة تنظيف موكيت راس التنورة
شركة تنظيف شقق راس التنورة
شركة تنظيف فلل راس التنورة
شركة تنظيف مجالس راس التنورة
شركة تنظيف منازل راس التنورة
شركة رش مبيدات راس التنورة
شركة شفط بيارات راس التنورة
شركة عزل اسطح راس التنورة
شركة عزل خزانات راس التنورة
شركة كشف تسربات المياه راس التنورة
شركة مكافحة البق راس التنورة
شركة مكافحة النمل الابيض راس التنورة
شركة مكافحة حشرات راس التنورة
شركة نقل اثاث راس التنورة
شركة نقل عفش راس التنورة
شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة رش مبيدات بالدمام
شركة تنظيف خزانات بالدمام
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة شفط بيارات بالدمام
شركة تسليك مجاري بالدمام
شركة نقل اثاث بالدمام
شركة عزل خزانات بالدمام
شركة عزل اسطح بالدمام
شركة مكافحة البق بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تنظيف مجالس بالدمام
شركة تنظيف سجاد بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة تنظيف بيوت بالدمام
شركة نقل عفش بالدمام
ردحذفشركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة نقل اثاث بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالخبر
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بيوت بالخبر
شركة تنظيف موكيت بالخبر
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة تنظيف مجالس بالخبر
شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة رش مبيدات بالخبر
شركة تنظيف خزانات بالخبر
شركة تنظيف فلل بالخبر
شركة شفط بيارات بالخبر
شركة عزل اسطح بالخبر
شركة عزل خزانات بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة مكافحة البق بالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة نقل اثاث بالخبر
شركة نقل عفش بالخبر
شركة تسليك مجاري بالظهران
شركة تنظيف خزانات بالظهران
شركة تنظيف بالظهران
شركة تنظيف بيوت بالظهران
شركة تنظيف فلل بالظهران
شركة تنظيف منازل بالظهران
شركة رش مبيدات بالظهران
شركة عزل اسطح بالظهران
شركة نقل عفش بالظهران
شركة نقل اثاث بالظهران
شركة مكافحة حشرات بالظهران
شركة مكافحة النمل الابيض بالظهران
شركة مكافحة البق بالظهران
شركة كشف تسربات المياه بالظهران
شركة عزل خزانات بالظهران
شركة شفط بيارات بالظهران
شركة تنظيف مجالس بالظهران
شركة تنظيف موكيت بالظهران
شركة تنظيف شقق بالظهران
شركة تنظيف بالاحساء
ردحذفشركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة تنظيف موكيت بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء
شركة عزل اسطح بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بيوت بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة رش مبيدات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة البق بالاحساء
شركة عزل خزانات بالاحساء
شركة نقل اثاث بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة تنظيف بيوت بالجبيل
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة تنظيف موكيت بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة البق بالجبيل
شركة عزل اسطح بالجبيل
شركة عزل خزانات بالجبيل
شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة نقل عفش بالجبيل
thank you
اخبار السيارات
thank you
ردحذفاخبار السيارات
thank you
ردحذفاخبار السيارات
thank you
اخبار السيارات
شكرا
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفموضوع مشوق اخي العزيز وجهة نظر محترمة
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفشكرا
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفشكرا
ردحذفجيد
ردحذفشكرا
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفجيد
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفشركة كشف تسربات بجازان
ردحذفشركة عزل خزانات بجازان
شركة مكافحة حشرات بنجران
شركة مكافحة النمل الابيض بجازان
شركة تنظيف خزانات بجازان
شركة عزل خزانات بنجران
شركة تنظيف خزانات بنجران
شركة كشف تسربات باحد رفيدة
شركة مكافحة حشرات باحد رفيدة
شركة تنظيف باحد رفيدة
تمتلك شركة تنظيم المنازل في الكويت احتمالية تنظيف البخار ، وهو أمر معقول يجب العثور عليه داخل أي منظمة تنظيف ، وتنظيف الستائر ، وأغطية الأرضيات ، وصحائف وأثاث آلات البخار والأجهزة المركزة في ضوء حقيقة أن التنظيف بالبخار يحافظ على الزخارف والظلال
ردحذفتنظيف منازل
تنظيف شقق
تنظيف سجاد
شركات التنظيف الكويتية
رقم شركة تنظيف بالكويت
دليل شركات النظافة بالكويت
I love the podcasts available on this site.
ردحذف