الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

احياء النموذج في الشعر العربي الحديث

         
مقالات

إحياء النموذج في الشعر العربي الحديث
قصيدة "أريج المسك" لمحمد بن إبراهيم مثالا

  عبد المجيد العابد     


التأطير
ابتدأ عصر النهضة عربيا مع لقاء العالم العربي الإسلامي مع نظيره الغربي، طرح على      سؤال النهضة مفاده: لماذا تقدم الغرب وتأخرنا نحن العرب؟ وهو في طبيعته استشكال يصور هول صدمة الحداثة التي لا زلنا نعيشها إلى اليوم، وقد نتج عن محاولة الإجابة عن هذا السؤال الإشكالي ظهور تيارين على طرفي نقيض: تيار سلفي يدعو إلى التأسي بالسلف وحذوه، وتيار ليبرالي ينتصر إلى الأخذ بتلابيب الحداثة الغربية.
برز من داخل هذا الزخم الفكري مجموعة من الشعراء دعوا إلى تقليد السلف، عرف توجههم الشعري بخطاب الإحياء، اتسم بالمحاكاة الأقدمين، وبتجاوز مثالب شعر الانحطاط، حيث أزالوا عن الشعر كل ما طمس رواءه من أصباغ الصياغة البديعية مستبدلين البيان بالبديع، فما فتئ أن قلد رواده نماذج فحول الشعراء، محافظين على عمود العربي القديم، كما يراها أبو الحسن المرزوقي ، من حيث شرف المعنى وصحته، وجزالة اللفظ واستقامته، والإصابة في الوصف، والمقاربة في التشبيه، ومناسبة المستعار منه للمستعار له، والتحام أجزاء النظم، ومشاكلة اللفظ للمعنى وشدة اقتضائهما للقافية.
 وقد روج لهذا البعث مجموعة من النقاد الذين استلهموا مبادئ النهضة الأدبية من عيون التراث الشعري والنقدي العربيين، كحسين المرصفي وناصف اليازجي وأديب إسحاق. ويبقى البارودي أكثر شعراء النهضة تمثيلا لخطاب الإحياء، والباقي كل عليه أمثال: أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ومحمد بن إبراهيم ومحمد الحلوي وعلال الفاسي، وغيرهم من الشعراء الذين تشجموا هذا الخطب الجلل، فكان أن استعاد الشعر قوامه واستوى على سوقه، ممتثلا لمتانته التي عهدناها في قديم الشعر العربي، التي شكلت شاهدا أمثل لفحولته وفتوته.
ومن الأصول التي حاول شعراء النهضة إحياءها نذكر:   
•    اللغة: حيث التزم فيها الشعراء الطبع، عوض التصنع والزخارف البديعية، والجزالة والمتانة وتجنب حوشي الألفاظ، والتعبير بدقة عن المعاني المرادة.
•    البناء: راعى فيه الشعراء تعدد الأغراض داخل القصيدة، وحسن التخلص بينها، والبدء بمقدمة طللية في الغالب، واعتماد وحدة الوزن والقافية والروي وتناظر الجزئين.
•    الصورة: تبنى على عناصر الحياة الاجتماعية، وعلى المقاربة في التشبيه ومناسبة المستعار منه للمستعار له، والحسية والسهولة في الإدراك.
•    القيم: من القيم الثابتة التي تمثلها الشعراء: قيم النبل والشجاعة والقناعة والزهد والكرم، وكلها تجمع في قيمة القيم: قيمة المروءة.

التحليل 
يعتبر خطاب إحياء النموذج خطابا حاول فيه الشعراء الإحيائيون العودة إلى أصول القصيدة العربية القديمة، فاستوحوا منها مضامينهم الشعرية، وحاكوا الشعراء الأقدمين في شكلها، ويعد محمود سامي البارودي حامل لواء شعر إحياء النموذج، اقتفاه في ذلك أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، ويعتبر شاعرنا محمد بن إبراهيم ممثلا لهذه المدرسة بالمغرب، كما توضحه قصيدته"أريج المسك" مناط التحليل. فإلى أي حد استطاع شاعرنا تمثيل خطاب إحياء النموذج في قصيدته شكلا ومضمونا؟
يتضح من خلال النظرة البصرية للنص أنه يبدو محاكيا للقصيدة العمودية التقليدية، فقد اعتمد شاعر الحمراء نظام الشطرين المتناظرين ووحدة الوزن ووحدة القافية ووحدة الروي والتصريع في المطلع. جاء العنوان "أريج المسك" من الناحية التركيبية جملة اسمية، فأريج خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا أو هذه، وهو مضاف والمسك مضاف إليه مجرور، أما من الناحية الدلالية فأريج يعني انتشارا لرائحة مرتبطة بالمسك تكون بالضرورة طيبة لطيب الأصل. فما مقصدية الشاعر من هذا التضايف؟ وما علاقة ذلك بمضمون النص؟ 
أكدت الرؤية البصرية أننا إزاء قصيدة تقليدية، فهل يتحقق ذلك أيضا على مستوى المضمون؟
استهل الشاعر قصيدته بذكر معاناته وشكواه من أعادي الدهر الرديء، الذي دفع بحياته إلى القساوة والكآبة، منتقلا إلى التماس العذر من صحبه وأخلائه، ليفرد نظمه بعدها لإبراز خصاله الحميدة، المتمثلة في امتلاكه لناصية الإبداع، وأن له شأوا عظيما في نظم الشعر وتقصيد القريض، رادفا ذلك بافتخاره واعتزازه بأهله وجاهه وأخلاقه، منتهيا بالنصح للناس تخليدا لذكراه وتحصينا لمحاسن الأخلاق. ويمكن أن نستجمع هذه المضامين جميعها في نواة دلالية مفادها أن الشاعر يسفر عن معاناته لأصحابه وافتخاره بنفسه وإسداء النصح للآخرين.
إذا كانت النظرة البصرية تجعل النص إحيائيا، فإن المضامين والأغراض لم تخرج عن هذا المنحى، فقد ركن محمد بن إبراهيم إلى الاعتماد على تعدد أغراض القصيدة بين الشكوى والافتخار والنصح والإرشاد محسنا التخلص بينها، إن التعدد في الأغراض خاصة الشعرين الإحيائي والقديم.
استند شاعرنا في إبراز هذه المضامين المختلفة المتعددة إلى معجم تتخلله بعض الألفاظ التي تمتح من معين اللغة التراثية القديمة من قبيل: (صارم، العضب، القعب، مناجيد، أقيال...)، إنه معجم تقليدي وسيط يجمع بين الجزالة والمتانة، تتوزعه ثلاثة حقول دلالية: الأول مرتبط بالشكوى، نمثل له بالألفاظ الآتية: (دعوني، أحزاني، يسوؤني، خطب، مدهي ...)، وحقل الفخر، نمثل له بما يلي: (أتيه، أزهو، شامخ الأنف، تعرفني الأخلاق...)، وحقل الموعظة والحكمة، يمكن أن نمثله بـ:(تابع، يشكرك، ذكره، فضيلة، أذكرهم، أريج المسك...).
تربط بين هذه الحقول علاقة تضافر، نسجل فيها هيمنة حقل الافتخار على باقي الحقول الدلالية الأخرى، وذلك لأن مراد الشاعر هو إبراز خصاله وفخره بنفسه وتمجيد ذاته، والحقلان الآخران ليسا إلا خادمين له.
هذا من الناحية المعجمية التي نجد الشاعر جارا فيها القدماء، أما من الناحية البلاغية فقد اعتمدت الصورة الشعرية في النص مباحث البلاغة القديمة من تشبيه وكناية واستعارة ومجاز، وهي في أغلبها مفردة طرفاها حسيين، كما أن لها وظيفة وحيدة في القصيدة هي الوظيفة التزيينية، ففي البيت 17 ورد تشبيه في قوله:(حديثهم كأنفاس زهر الروض)، حيث شبه حديث أصحابه في حسنه كأنفاس الروض في رائحته، وهي صورة مفردة. ورد في البيت السادس استعارة في قوله: (تعرفني الأخلاق) على سبيل الاستعارة المكنية، حيث حذف المستعار منه (الإنسان)، وأبقي على أحد لوازمه (المعرفة)، وهي أيضا استعارة مركبة تجمع بين طرفين مختلفين: الأول حسي والثاني مجرد، ومثلها الاستعارة في قوله(تعرفني الآداب) من البيت نفسه، وتحضر في البيت الخامس كناية في قوله:(شامخ الأنف)، حيث كنى عن عزته ووجاهته بشموخ أنفه.
وبموازاة باقي العناصر السالفة، فقد اقتفى الشاعر في الصورة الشعرية مسالك القدماء اعتمادا على مباحث البلاغة القديمة، أما الأساليب فيمكن أن نميز فيها بين أسلوبين: إنشائي وخبري، فالأول ما لم يحتمل الصدق والكذب، والثاني ما احتملهما معا، فمحمد بن إبراهيم يستعمل الأول في المواطن الوجدانية الانفعالية، ويعتمد الثاني في الإخبار عن معاناته الدائبة والإفصاح عن فخره بنفسه وعلاقته بصحبه، نذكر من قبيل الأول أسلوب النداء في البيت الأول، أتى على سبيل الإنشاء الطلبي، نضيف إلى هذا المثال قوله:(فلا تذكروا)، وهو أسلوب إنشائي يفيد النهي، بالإضافة إلى أسلوب الأمر في قوله:(فثابر على كسب المحامد). يستعمل شاعرنا الأسلوب الخبري في معظم أبيات القصيدة، لأن هدفه الأساس هو الإخبار عن خصاله ومجده وغيرهما.
نظم الشاعر قصيدته، من الناحية الإيقاعية خارجيا، على وزن بحر الطويل، وهو من البحور الخليلية الطويلة المركبة(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن×2) تنسجم حشرجته وقوته مع غرض النص الرئيس(الفخر)، كما اعتمد الشاعر وحدة القافية، فهي مطلقة رويها متحرك، ومتواترة حيث ما بين ساكنيها حركة واحدة، والروي موحد أيضا، اعتمد فيه بن إبراهيم حرف الباء، وهو من الحروف المجهورة الشديدة يناسب جهر الشاعر بخصاله، إنه داعم لغرض الفخر. وقد صرع صاحب النص مطلع القصيدة إذ العروض والضرب متماثلتان.
هذا من حيث الإيقاع الخارجي، أما فيما يتعلق بالإيقاع الداخلي للنص، فنميز فيه بين التكرار والتوازي، فالأول يتميز بتكرار حروف بعينها أهمها روي القصيدة تكرر أكثر من ثلاثين مرة، ثم حرف السين، وهو من الحروف المهموسة الرخوة مرتبط بالصفير خادم لغرض الشكوى. ولم يقف التكرار عند حدود الحرف، بل تعداه إلى تكرار بعض الصرفيات (دموع، سكبتها، سكب، تعرفني..)، وهذا التكرار يلعب دورا توكيديا يزكي غرضي الفخر والشكوى، ويسهم لا محالة في خلق انسجام موسيقى النص الداخلية. نميز في التوازي بين التوازي الصرفي المتعلق ببنية الكلمات من قبيل: (القلب، الخطب، سكب، عضب، صحب، قعب...)، والتوازي التركيبي الذي نميز فيه بين التوازي التركيبي التام، والتوازي التركيبي الجزئي، يتجلى الأول في قوله:
وتعرفني الأخلاق والفضل والنهى     وتعرفني الآداب والعلم والكتب   
وهذا البيت في أصله معارضة لبيت مشهور للمتنبي:
الخيل والليل والبيداء تعرفني          والسيف والرمح والقرطاس والقلم
ونمثل للتوازي التركيبي غير التام أو الجزئي بقوله:
وما المرء إلا ذكره بفضيلة             وما ذكره إلا فعاله والكسب
يحضر التوازي الدلالي في مجموع الصرفيات التي تخدم الأغراض الثلاثة للنص. وقد تضافر التكرار والتوازي في خلق موسيقى داخلية للنص، أضفت عليه مسحة تزيينية نغمية خادمة لأغراضه، وتسهم في وضع المتلقي أمام مقصدية الشاعر، الذي لم يبتعد قيد أنملة عن ما ألفناه إيقاعيا في الشعر العربي القديم.
يعتبر هذا النص مثالا واضحا لشعر البعث والإحياء، فشكل القصيدة الهندسي تقليدي، اعتمد فيه الشاعر نظام الشطرين المتناظرين ووحدة الوزن والقافية والروي وتصريع المطلع، كما أن شاعرنا عدد من أغراض القصيدة، وهي سمة تقليدية في القصيدة العمودية، حيث تحدث عن المعاناة والفخر والإرشاد وعارض فحول الشعراء في بعض من الأبيات، وظل معجم النص يرزح في التقليد، يمتح من معين اللغة التراثية، وما فتئت الصورة الشعرية تأخذ في القصيدة من مباحث البلاغة القديمة من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز، ولا يخرج إيقاع القصيدة سواء كان خارجيا أم داخليا عن التقليد. 

القصيدة 
بما بيننا من حرمة أيها الصحب...............دعوني وما يقوى على حمله القلب
فغني مدهي بخطب يسوءنــي...............وعيشي في هذا الزمان هو الخطب
فا تنكروا مني دموعا سكبتهـا................تخفف أحزاني دموع لها سكــب
أتيه وأزهــو في الأنام مجررا..............لأذيال مجد في يدي الصارم العضب
وأرفع رأسي شامخ الأنف في الورى..........ولي من فعالي المال والجاه والصحب              
وتعرفني الأخلاق والفضل والنهى.............وتعرفني الآداب والعلـم والكتـب   
وإن كان لي في الشعر متعة خاطر............فورده لي عذب وربعه لي خصب
 قريضي توحيـه لي قريحتـي ...............فأشدو به شدوا به  يخلب اللـب
معانيه قد أسفرت عن لثامها ..................ويأتي ذلولا منه لي يسهل الصعب
أطوف على أزهاره متنشقا    ............... وأشرب من سلساله وهو لي عذب
وتجثو معانيه لي خضعـــا................ وقافية عصماء لم يجدها هرب
ولم أحترف يوما مديح قصائدي.................إذا جاء ذو مدح وفي يده قعب
ولي خير إخوان يودون عشرتي............. ولي قد تضافى منهم الود والحب
يحبونني حبا أحبهم بــــه...............فمني لهم قلب ولي منهم الود والحب
أموت بهم بعدا وأنعش كلمـا................نسيما بذكراهم على خاطري هبوا
مناجيد أقيال حضور لدى الندى............ ألوذ بهم في الكرب إن دهم الكرب
ألباء أكياس لطيف حديثهــم.............. كأنفاس زهر الروض باكره الصوب
يفوح أريج المسك إن ذكر اسمهم..............فأذكرهم والطيب يعشقه القلب
وما المرء ؟إلا ذكره بفضيلـة................. ونما ذكره غلا فعاله والكسب
فثابر على كسب المحامد في الورى…...... ليشكرك التاريخ والناس والرب

  abdelmajidlaabid@hotmail.fr
- شرح ديوان الحماسة (دت)، ص: ص9-11 
محمد بن إبراهيم: ديوان شاعر الحمراء، روض الزيتون، ضبط وتنسيق وتعليق أحمد بنبين، الخزانة الحسنية، الرباط 2000، صص 15-16. 
  عبد المجيد العابد (المغرب) (2009-10-30) 
 تعليقات: 
hasna /casa 2014-10-18
merci bzaf
البريد الإلكتروني : hasna__44@hotmail.fr

yassine /sidi aissa madinat ngar 2013-11-03
merci chokran bzzaf n9adtini men l2ostada na3ima
البريد الإلكتروني : 

SAMIHA RIZK /MAROC 2013-10-25
THANK YOU VERY MUCH
البريد الإلكتروني : FATI_/@HOTMAIL.com

noura /maroc 2013-10-23
muchas gracias
البريد الإلكتروني : 

laila /maroc 2012-12-02
chokran jaaziiiiiiiila
البريد الإلكتروني : laila.555.50@hotmail.com

جواد حامي /بوسكورة 2012-11-16
شكرا جزيلا.جزاك الله خيرا
البريد الإلكتروني : jawad_maxtor@hotmail.fr

yassine /maroc 2012-11-08
merci boucoup
البريد الإلكتروني : masrour_rajaoui@hotmail.fr

mohamed /tinghir 2012-10-22
thank you
البريد الإلكتروني : mon_amis-91@hotmail.com

aouatif /maroc 2012-10-16
شكرا بزاف عل هاد لموضوع زوين
البريد الإلكتروني : tifa-1994@live.fr

aouatif /maroc 2012-10-16
شكرا بزاف عل هاد لموضوع زوين
البريد الإلكتروني : tifa-1994@live.fr

asma /maroc 2012-10-15
thank you so much
البريد الإلكتروني : 

قض /مغرب 2012-10-14
انا اشكرك
البريد الإلكتروني : 

hanane /maroc 2012-09-29
شكرا جزيل وجزاكم الله خيرا merci o muchas gracias
البريد الإلكتروني : 

farid /maroc / tiznit 2012-05-29
شكرا لك، لانك انقدتني من العقوبة
البريد الإلكتروني : 

despot /errachidia 2012-04-03
mirci .......................
البريد الإلكتروني : mafia-crew-sahara@hotmail.fr

ناهض سوسن /المغرب 2011-10-19
thankyou very much
البريد الإلكتروني : la__fati84@hotmail.com

mohamed /maroc 2010-10-27
ok bein merci
البريد الإلكتروني : 

wasila /maroc 2010-10-18
c bien c
البريد الإلكتروني : xx-wasila-xx@live.fr
 أضف تعليقك :
*الإسم:
*البلد:
البريد الإلكتروني:
*تعليق
:

هناك 38 تعليقًا:


  1. شركة تسليك مجاري راس التنورة
    شركة تنظيف راس التنورة
    شركة تنظيف بيوت راس التنورة
    شركة تنظيف خزانات راس التنورة
    شركة تنظيف موكيت راس التنورة
    شركة تنظيف شقق راس التنورة
    شركة تنظيف فلل راس التنورة
    شركة تنظيف مجالس راس التنورة
    شركة تنظيف منازل راس التنورة
    شركة رش مبيدات راس التنورة
    شركة شفط بيارات راس التنورة
    شركة عزل اسطح راس التنورة
    شركة عزل خزانات راس التنورة
    شركة كشف تسربات المياه راس التنورة
    شركة مكافحة البق راس التنورة
    شركة مكافحة النمل الابيض راس التنورة
    شركة مكافحة حشرات راس التنورة
    شركة نقل اثاث راس التنورة
    شركة نقل عفش راس التنورة
    شركة تنظيف بالدمام
    شركة تنظيف شقق بالدمام
    شركة رش مبيدات بالدمام
    شركة تنظيف خزانات بالدمام
    شركة كشف تسربات المياه بالدمام
    شركة شفط بيارات بالدمام
    شركة تسليك مجاري بالدمام
    شركة نقل اثاث بالدمام
    شركة عزل خزانات بالدمام
    شركة عزل اسطح بالدمام
    شركة مكافحة البق بالدمام
    شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
    شركة مكافحة حشرات بالدمام
    شركة تنظيف مجالس بالدمام
    شركة تنظيف سجاد بالدمام
    شركة تنظيف فلل بالدمام
    شركة تنظيف منازل بالدمام
    شركة تنظيف بيوت بالدمام
    شركة نقل عفش بالدمام

    ردحذف



  2. شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
    شركة تنظيف شقق بالجبيل
    شركة نقل اثاث بالجبيل
    شركة تسليك مجاري بالخبر
    شركة تنظيف بالخبر
    شركة تنظيف بيوت بالخبر
    شركة تنظيف موكيت بالخبر
    شركة تنظيف شقق بالخبر
    شركة تنظيف مجالس بالخبر
    شركة تنظيف منازل بالخبر
    شركة رش مبيدات بالخبر
    شركة تنظيف خزانات بالخبر
    شركة تنظيف فلل بالخبر
    شركة شفط بيارات بالخبر
    شركة عزل اسطح بالخبر
    شركة عزل خزانات بالخبر
    شركة كشف تسربات المياه بالخبر
    شركة مكافحة البق بالخبر
    شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر
    شركة مكافحة حشرات بالخبر
    شركة نقل اثاث بالخبر
    شركة نقل عفش بالخبر
    شركة تسليك مجاري بالظهران
    شركة تنظيف خزانات بالظهران
    شركة تنظيف بالظهران
    شركة تنظيف بيوت بالظهران
    شركة تنظيف فلل بالظهران
    شركة تنظيف منازل بالظهران
    شركة رش مبيدات بالظهران
    شركة عزل اسطح بالظهران
    شركة نقل عفش بالظهران
    شركة نقل اثاث بالظهران
    شركة مكافحة حشرات بالظهران
    شركة مكافحة النمل الابيض بالظهران
    شركة مكافحة البق بالظهران
    شركة كشف تسربات المياه بالظهران
    شركة عزل خزانات بالظهران
    شركة شفط بيارات بالظهران
    شركة تنظيف مجالس بالظهران
    شركة تنظيف موكيت بالظهران
    شركة تنظيف شقق بالظهران

    ردحذف
  3. شركة تنظيف بالاحساء
    شركة تنظيف شقق بالاحساء
    شركة تسليك مجاري بالاحساء
    شركة تنظيف موكيت بالاحساء
    شركة شفط بيارات بالاحساء
    شركة عزل اسطح بالاحساء
    شركة تنظيف خزانات بالاحساء
    شركة تنظيف فلل بالاحساء
    شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    شركة تنظيف منازل بالاحساء
    شركة تنظيف بيوت بالاحساء
    شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
    شركة رش مبيدات بالاحساء
    شركة مكافحة حشرات بالاحساء
    شركة مكافحة البق بالاحساء
    شركة عزل خزانات بالاحساء
    شركة نقل اثاث بالاحساء
    شركة نقل عفش بالاحساء
    شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء
    شركة تنظيف خزانات بالجبيل
    شركة تنظيف بيوت بالجبيل
    شركة تنظيف بالجبيل
    شركة تسليك مجاري بالجبيل
    شركة تنظيف موكيت بالجبيل
    شركة تنظيف مجالس بالجبيل
    شركة تنظيف فلل بالجبيل
    شركة تنظيف منازل بالجبيل
    شركة رش مبيدات بالجبيل
    شركة شفط بيارات بالجبيل
    شركة مكافحة البق بالجبيل
    شركة عزل اسطح بالجبيل
    شركة عزل خزانات بالجبيل
    شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل
    شركة مكافحة حشرات بالجبيل
    شركة نقل عفش بالجبيل

    ردحذف
  4. موضوع مشوق اخي العزيز وجهة نظر محترمة

    ردحذف
  5. تمتلك شركة تنظيم المنازل في الكويت احتمالية تنظيف البخار ، وهو أمر معقول يجب العثور عليه داخل أي منظمة تنظيف ، وتنظيف الستائر ، وأغطية الأرضيات ، وصحائف وأثاث آلات البخار والأجهزة المركزة في ضوء حقيقة أن التنظيف بالبخار يحافظ على الزخارف والظلال
    تنظيف منازل
    تنظيف شقق
    تنظيف سجاد

    شركات التنظيف الكويتية
    رقم شركة تنظيف بالكويت
    دليل شركات النظافة بالكويت


    ردحذف